image
رشيد العبدلوي
جائزة الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية
عن كتابه:" في اللسانيات الأمازيغية: السمات وبناء الجملة" الصادر عن دار أبي رقراق، 2019.
السيرة الذاتية

من مواليد 1968، دكتوراه في اللسانيات الأمازيغية من جامعة محمد الأول بوجدة، مدير أبحاث بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ويشغل وظيفة مدير مركز الترجمة والتوثيق والنشر والتواصل بالمعهد منذ سنة 2016. له عدة أبحاث كلها في مجال اللغة الأمازيغية موزعة بين المعجم والصرف والتركيب.

وهو من ضمن فريق المؤلفين لعدة معاجم قطاعية للغة الأمازيغية منها معجم النحو سنة 2009 ومعجم الإعلام سنة 2009 وضمن فريق المؤلفين للمعجم العام للغة الأمازيغية من منشورات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية سنة 2017.

له عدة مقالات حول تركيب الأمازيغية منشورة في عدة مجلات من بينها مجلة اسيناك التي يصدرها المعهد ومجلة "أبحاث في اللغة الأمازيغية " التي تصدرها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير.

من مـــؤلــــفاتـــــــــــه :
  • ترجمة كتاب "مدخل إلى اللغة الأمازيغية" من الفرنسية إلى العربية سنة 2006 ، وكتاب "نحو الأمازيغية" سنة 2014.
ملخص الكتاب
image

كتاب: "في اللسانيات الأمازيغية : السمات وبناء الجملة"

يدخل كتاب "في اللسانيات الأمازيغية : السمات وبناء الجملة" في إطار المساهمة في طرح وإعادة طرح بعض الأسئلة في تركيب اللغة الأمازيغية قصد تعميق البحث فيها والمساهمة في تقعيدها. وينطلق الكتاب من المعطيات اللغوية لفرع الجنوب مع التطرق إلى نفس الظاهرة في الفروع الأخرى للأمازيغية، دون إغفال معطيات تنتمي إلى لغات أخرى على سبيل المقارنة.

وينطلق من أسئلة لها علاقة بالرتبة في الأمازيغية وعلاقتها بنمط اللغات التي تنتمي إليها، وعلاقة بنية الجملة بطبيعة العناصر الصرفية في أمازيغية الجنوب، والأمازيغية عامة. ويتناول الكتاب بنية الجملة في الأمازيغية من خلال دراسة الوظائف النحوية وخصائصها الصرفية والتركيبية. وتصنيف العناصر الصرفية في الأمازيغية إلى مستقلة وأخرى لاصقة بالجذع الفعلي. كما سلط الكتاب الضوء على خصائص التطابق بين الفعل والفاعل في الأمازيغية وعلاقته برتبة المكونات في الجملة. وفي الأخير تناول ظاهرة الإضمار مصنفا الضمائر إلى فارغة وأخرى ذات محتوى صرفي وهذه الأخيرة تتوزع بين ضمائر منفصلة وأخرى متصلة مع وضع تراتبية لورودها في الجملة.