image
شعيب حليفي
جائزة السرد
عن روايته:" لا تنس ماتقول" الصادرة عن منشورات القلم المغربي، 2019.


السيرة الذاتية

كاتب وناقد وروائي ، من مواليد مدينة سطات. يشتغل أستاذا للتعليم العالي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ويرأس مختبر السرديات وتكوين الدكتوراه حول السرديات ومنسق ماستر السرد الأدبي والأشكال الثقافية ورئيس تحرير مجلة سرود.

من مـــؤلــــفاتـــــــــــه :
  • في الرواية: "مساء الشوق"- "زمن الشاوية"- "رائحة الجنة"- "مجازفات البيزنطي"- "لا أحد يستطيع القفز فوق ظله"- "أسفار لا تخشى الخيال"- "تراب الوتد"- "سطات"- "لا تنسَ ما تقول".
  • في مجال النقد الأدبي: "شعرية الرواية الفانتاستيكية" – "الرحلة في الأدب العربي" – "هوية العلامات"، "في العتبات وبناء التأويل"- "مرايا التأويل" – "عتبات الشوق"- "ثقافة النص الروائي".
  • نسق وحرّر عشرات من الكتب في البحث العلمي وفي النقد الأدبي وفي المجال الاجتماعي، مثلما أسهم في التأسيس لثقافة تنفتح على الهامش من خلال إشرافه على أنشطة متنوعة في جغرافيات مهمشة.
ملخص الكتاب
image

رواية: "لا تنسَ ما تقول"، منشورات القلم المغربي، الدارالبيضاء، 2019.

تنهض رواية "لا تنسَ ما تقول" لشعيب حليفي على تجربة الكتابة عن "الخيال الضائع" في العوالم الصغرى والهامشية، وخصوصا الشاوية التي اتخذها مرجعا ونافذة سحرية على العالم يمتح منها ما يتحول إلى مدهش وساحر.

ومثلما ارتبطت رواياته السابقة، بالإطلال على العالم من شرفة صغيرة ومحلية، فإنه في هذه الرواية ينزل إلى هذا العالم بأدواته ليخلق عالما جديدا يحاوره ويلاعبه ويسخر منه بلغة سردية تتكلم بأصوات شخصيات تنمو طبيعيا كأنها مخلوقات حية لا تختلف عن المكان الذي تتحرك فيه ، وعن الزمن الذي تُصارعه، لتجد نفسها، في البداية والنهاية، جزءا من سيرورة خيال جمعي مشترك.